أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، إطلاق أولى حملات الهيئة الصحية التوعوية بمحافظة المنيا تحت شعار «صحتك.. امسك فيها بإيدك وسنانك»، وذلك تزامنًا مع التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة، باعتبارها أولى محافظات المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل.
وأكد الدكتور أحمد السبكي أن إطلاق الحملة من محافظة المنيا يعكس حرص الهيئة على دمج برامج التوعية والوقاية الصحية ضمن منظومة الرعاية المتكاملة منذ المراحل الأولى لتشغيل منظومة التأمين الصحي الشامل، بما يرسخ مفهوم الرعاية الصحية الحديثة التي لا تقتصر على تقديم الخدمات العلاجية، وإنما تمتد إلى تعزيز الوعي الصحي والوقاية من الأمراض وتحسين جودة الحياة للمواطنين.
وأشار رئيس الهيئة إلى أن الحملة تُعد إحدى الحملات الرائدة في مجال تعزيز صحة الفم والأسنان، والتي تنفذها الهيئة بالشراكة مع شركة يونيليفر للعام الرابع على التوالي، مؤكدًا نجاحها في الوصول إلى أكثر من 20 مليون مواطن من خلال الأنشطة الميدانية والحملات الرقمية بمحافظات المرحلة الأولى الست لمنظومة التأمين الصحي الشامل، بما يعكس نجاح الجهود المبذولة في نشر الوعي الصحي وتعزيز السلوكيات الوقائية السليمة لدى مختلف فئات المجتمع.
وأوضح أن الحملة تعتمد على وسائل توعوية حديثة وتفاعلية تشمل وحدات متنقلة وشاحنات مجهزة تجوب كافة أرجاءالمحافظة، لتقديم جلسات توعوية عملية حول أساليب العناية اليومية بصحة الفم والأسنان، وأهمية تنظيف الأسنان بالطرق الصحيحة، والتغذية الصحية السليمة، فضلًا عن إجراء الفحوصات الأولية والتوعية بالممارسات الوقائية التي تسهم في الحد من أمراض الفم والأسنان.
وأضاف أن الحملة تستهدف كافة الفئات العمرية بمنهج توعوي متكامل يركز على تعزيز مفاهيم الوقاية والعناية بصحة الفم والأسنان، وترسيخ السلوكيات الصحية السليمة لدى الأطفال والشباب، بما يضمن تحقيق تأثير صحي مستدام يمتد إلى مختلف شرائح المجتمع.
وأكد الدكتور أحمد السبكي أن الاهتمام بصحة الفم والأسنان يمثل استثمارًا مباشرًا في صحة الإنسان وجودة حياته، مشددًا على أن غرس الوعي الصحي لدى الأطفال والشباب والأسر يمثل أحد أهم ركائز بناء مجتمع صحي ومستدام، ويسهم في تحسين المؤشرات الصحية والارتقاء بجودة الحياة على المدى الطويل.
ومن جانبه قال الأستاذ تامر محمود، عضو مجلس إدارة يونيليفر ورئيس قطاع التسويق وإعلام يونيليفر لمنطقة شمال وبلاد الشام والعراق، “نعتز بكوننا شريك نجاح داعم لجهود الهيئة العامة للرعاية الصحية، ونشرف بتواجدنا في محافظة المنيا، عروس الصعيد، مع إطلاق المرحلة الجديدة لمنظومة التأمين الصحي الشامل لتقديم خدمات مجانية لسكان محافظة المنيا مثل الكشف على الاسنان واللثة بالتعاون مع الطاقم الطبي الخاص بالهيئة، بالإضافة إلى حملات توعوية ستستمر لمدة 30 يوم بمحافظة المنيا، وندعو جميع أهالي المنيا أن تستفيد من الكشف المجاني للاطمئنان على صحتها وتتعرف على وسائل العناية بالفم والاسنان”.
